الخميس، 12 يناير 2012

10 وسائل تجعل مدونتك وسيلة رائعة لجذب الزوار

نقدم لك 10 خطوات تساعدك في تزويد عدد زوار موقعك، ومن ثم الحصول على أكبر قدر ممكن من العملاء:
1- اجعل مدونتك امتدادًا لموقعك الإلكتروني الرئيس
يجب أن تتمثل أول تجربة لزائر موقعك في الدخول على صفحة المدونة؛ إذ قد لا يبدأ العميل بزيارة الصفحة الرئيسة بالموقع. لذلك، ننصحك بإنشاء مدونة بتصميم جذاب على أن تختار اسم النطاق من اسم موقعك الخاص.

2- شارك في حل المشكلات
ينبغي أن تركز مدونتك على عملائك وأن تسهم في إيجاد حلول لأي مشكلات تعترض شركتك أو المشاركة في الموارد الخاصة بك. وهذا قد يبدو واضحًا، خاصة أن كثيرًا من مدونات رواد الأعمال تكون مخصصة فقط للبيانات الصحفية والمقالات الخاصة بالتسويق، مثل عرض ما يتعلق بالشركة، ومنتجاتها، وخدماتها وكل ما قد يهم العميل.
كيف يمكنك تحديد ما تكتبه في مدونتك؟ استخدم خاصية الاستفسار inquires أو السؤال والجواب "Frequently Asked Questions". اسأل زوار مدونتك عن أكثر المشكلات التي تواجه العملاء؟ وما النصيحة التي يحتاجون إليها؟ وما الحلول التي تقدمها منتجاتك وخدماتك؟.. تحقق أيضًا من سجلات البحث الخاصة بك: انظر ما الكلمات الدلالية التي يستخدمها الزوار للتعبير عن المشكلات التي يواجهونها؟
3- عرض المحتوى
ضع جدولًا على المدونة؛ إذ يمكنك استئجار كاتب أو محرر بالقطعة لمساعدتك في كتابة المحتوى بشكل صحيح، فإن لم تتمكن من ذلك، فاستخدم تقويم التحرير لوضع خطة لنشر جدول زمني على مدونتك، وهو تقويم تحدد على أساسه ما سوف تنشره داخل المدونة.
وينطبق عرض المحتوى أيضًا على الاهتمام المستمر بالعملاء والحصول على مقترحاتهم وردودهم. شجع زوار مدونتك على الحوار والمشاركة بالرد على تعليقاتهم حتى لو كانت سلبية.
4- تجنب المحتوى الطويل للمنشورات يفضل أن يكون محتوى المدونة موجزًا ومختصرًا. اختر دائمًا فقرات قصيرة أو اكتب مجرد نقاط تحدد الفكرة الرئيسة. ابدأ المحتوى بالجملة التعريفية التي تضع إطارًا لموضوع المدونة والتي قد تكون رسومًا، وصورًا، أو فيديو، أو عرضًا تقديميًا.
5- اكتب عنوانًا يثير اهتمام القارئ
في بعض الأحيان، اقضِ وقتًا أطول في كتابة عنوان محتوى المدونة من كتابة المحتوى نفسه؛ إذ تنشـئ كل كلمة تكتبها صفحة جديدة على مدونتك، ما يخلق فرصة أخرى لدعم ترتيب إحدى عبارات كلماتك الرئيسة المستهدفة في Google،Bing وغيرها من محركات البحث، بحيث يكون عنوان منشور المدونة هو نفسه عنوان صفحة الويب الخاصة بك. لذلك، احرص على أن يجذب العنوان انتباه القارئ ويثير اهتمامه.


6- استخدم كلمات أو عبارات معينة في الموارد الأخرى على موقعك

ادخل كلمات أو عبارات معينة في الموارد الأخرى على موقعك. يمكنك ربط الكلمات بصفحات الموارد التي سبق أن قمت بإنشائها حول هذه الكلمات، أو يمكنك ربط العبارات بصفحات مقصودة محددة، قد نشرت فيها عروض ذات صلة، مثل تمكين الزوار من تسجيل الدخول في دائرة الحوار وتبادل المعلومات. اطلب ورقة بيضاء أو احصل على محاولة مجانية.
7- لا تنس المساحات الفارغة حول المنشور
تذكر أن هناك مساحات فارغة حول منشور مدونتك مخصصة لخاصية رد الفعل calls to action على أي صفحة مدونة، بما في ذلك اللوحة الأساسية في الجزء العلوي من مدونتك، والشريط الموجود على جانبي المدونة ومعظم المساحة التي لا ينظر إليها فوق المنشور.
وتعد أول مساحتين في المنتصف ملائمتين للافتات أو الأزرار. أما المساحة الموجودة تحت المنشور فهي المفتاح بافتراض أن القراء يقرؤون المحتوى بالكامل، لذا يجب دائمًا إعطاؤهم الفرصة لمعرفة المزيد مع عرض شركة أخرى أو محتوى آخر ذي صلة.
قدم خدمات الاشتراك
يجب أن تمكن الزوار من الاشتراك للحصول على تحديثات منتظمة لمدونتك عن طريق البريد الإلكتروني أو شريط الأخبارRSS على أن تخطر المشترك بهذا التحديث في كل مرة تنشر فيها محتوى جديدًا. وتتيح المكونات الإضافية خيارات الاشتراك لمنصة التدوين التي تختارها؛ إذ يعرض معظم مقدمي التسويق عبر البريد الإلكتروني برامج إضافية يمكن دمجها في منصات التدوين، مثل WorPdress وغيرها ومنصات التدوين الأخرى لتحويل مدونتك إلى نظام قائمة شامل.
وهناك أيضًا عدد من خدمات الطرف الثالث التي يمكن أن تجمع لك أسماء ومعلومات الاتصال، مثل Feed Blitz وGoogle Feed Burner.
9- استخدم مواقع التواصل الاجتماعية
كلما زاد عدد زوار مدونتك، كانت الفرصة أفضل لتحقيق أكبر قدر ممكن من المبيعات. لذا، تأكد من أن مدونتك تحوي أيقونات مواقع التواصل الاجتماعية مثل Twitter ،Facebook،LinkedIn وغيرها؛ إذ تساعد هذه الشبكات زوارك على تبادل المحتوى الخاص بك والوصول إلى شبكة شركتك.
10- تواصل مع العملاء
تذكر أن المدونة وسيلة للتواصل مع العملاء بطريقة ما؛ تعد جزءًا لا يستغنى عنه في شركتك. لذا تحدث عن مدونتك في رسائل البريد الإلكتروني، والرسائل الإخبارية وغيرها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق